كشف مصدر مطلع في الأمم المتحدة ل)الأيام( أن برنامج الغذائي العالمي هو الجهة المسؤولة عن الإشراف على توزيع المساعدات لسوريين المتضررين من الأزمة داخل أراضي الجمهورية العربية السورية، وذلك من  خلال شركاء محليين على الأرض من جمعيات خيرية ومؤسسات إنسانية سورية، وعلى رأسهم الهلال الأحمر العربي السوري لكون البرنامج ينتمي إلى جهة أجنبية، لذلك يجب عليه أن يكون له شركاء سوريون يتولون العمل داخل سورية.

ويتابع المصدر: جميع المساعدات التي تدخل تخضع عينات منها للرقابة والتدقيق للتأكد من سلامتها في مخابر وزارة الصحة السرية، مثل أي منتج مستورد يجب أن يتوافق مع مواصفات الجودة القياسية السورية، وإن لم تنطبق عليه الشروط لا تدخل تلك المواد فمثلاً كان آخر تلك المساعدات 100 ألف طن رز من كوريا الجنوبية تم اخضاع عينة من تلك المادة للتجربة، حيث تم طبخها ومعالجتها ضمن تلك المخابر، والتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستعمال البشري . وعن رقابة الأمم المتحدة على توزيع المساعدات داخل سورية، أشار المصدر إلى أن الأمم المتحدة تتعامل مع شركاء محليين في المدن السورية يتسمون بحسن السمعة والمصداقية، وتكون الرقابة عادة بأن يكون هناك عناصر من برنامج الغذاء العالمي يقومون بزيارة مراكز توزيع المساعدات وانتقاء عينات عشوائية من المسجلين، ويتم التواصل معهم للتأكد من حاجتهم لمساعدات وظروفهم المعيشية، أو التبني من التزام الجمعيات بإعطاء كامل الحصة الغذائية للمستفيدين، فالأمم المتحدة في سورية تقدم مساعدات شهرية لنحو أربعة ملايين سوري منتشرين في أنحاء البلاد، ولاتستطيع التأكد من وصول المساعدات إلى جميع المستفيدين أو التأكد من أن الأسماء المسجلة للحصول على المساعدات يحتاجونها بالفعل، خاصة مع الظروف الأمنية الحالية، وعن مبلغ المساعدات المالية والعينية التي وصلت من الدول المانحة لدعم صندوق برنامج الغذائي العالمي في سورية فقد بلغت في عام 2016 مليار دولار، كانت ألمانيا على رأس الدول المانحة ب 400 مليون دولار، فالجمعيات الإنسانية في الدول المانحة تعمل بشكل مستقل تماما عن الجهاز الحكومي، وعن سياسته اتجاه سورية وموقفه من الحرب السورية. فدول الاتحاد الأوروبي من أشد المناصرين للعقوبات على سورية، والحظر الاقتصادي، إلا أن عمل المؤسسات الإنسانية منفصل تماما عن الجهاز الحكومي ويعمل بشكل منفرد عن نظرة )أباطرة( السياسة، وهذا يفسر الاختلاف بين الوجه الإنساني والوجه السياسي في تلك الدول.

باركين ��غ( فيم ��ا يتعل ��ق بالمواق ��ف المأج ��ورة خلاف ��ا إلى المحاك ��م القضائي ��ة، إضاف ��ة إلى تحف ��ظ بع ��ض المس ��ؤولين في المحافظ ��ة ع ىل� ذكر التفاصي ��ل حول ه ��ذا الخلاف، حي ��ث قال عضو المكت ��ب التنفي ��ذي لش ��ؤون المواص ال�ت والنق ��ل هيث ��م مي ��داني ل)الأيام(: إن المناقصات التي كانت تعتمد بين المحافظة وشركة )س ري�يان باركين ��غ( توقف ��ت من ��ذ ثلاثة أش ��هر، إذ كان ��ت الشركة الوحيدة المعتمدة، لكن انتهاء العقد حال دون اس ��تمرار اس ��تثمار الم رش�وع، الأم ��ر ال ��ذي ف ��رض إع ��داد إع ال�ن ع ��ن مناقص ��ة لإيج ��اد مس ��تثمرين آخرين لتبني ه ��ذا المشروع، أما مدير الش ��ؤون المالية ً محمد علي عوض فقد أشار إلى أن الخلاف مع الشركة مازال قضائيا بس ��بب عدم تس ��ليم بعض المناطق حس ��ب ما نصّ عليه العقد بين الطرف ني�، وأن ��ه يج ��ري الإع ال�ن ع ��ن مناقص ��ة جدي ��دة لاس ��تقطاب مستثمرين لتبني المشروع. ميزانية الاستثمار في ألف موقف! ل ��م يخ ��ف التحف ��ظ ح ��ول ه ��ذا الموض ��وع الجوان ��ب المالية م ��ن هذا العقد، حيث أفاد مصدر خاص في مديرية هندس ��ة المرور والنقل في دمش ��ق إلى أن قيمة العق ��د التي جرى الاتفاق عليه ��ا حول المواقف المأج ��ورة في ع ��ام 2007 م وصل ��ت إلى أك رث� م ��ن 31 ملي ��ون ليرة مع الأخ ��ذ بعين الاعتب ��ار وجود ألف موقف في بداية الاس ��تثمار، بعد أن لهذا الاس ��تثمار السنوي ً كانت 800 موقف بقيمة 127 مليون تقريبا الذي ينتهي بعد خمس س ��نوات، أي من ��ذ التنفيذ الفعلي للمشروع في تاري ��خ 21 \ 06 \ 2008 وحت ��ى انتهائ ��ه في 20 \ 06 \ 2013 ، وأضاف ً المص ��در: جرى الاتفاق ع ىل� دفع ما يقارب ال 25 مليون ليرة س ��نويا مقس ��مة على أربع دفعات، تس ��دد كل نهاية ربع سنة مضافة إليها من تاريخ استحقاقها من دون حاجة للتبليغ، أما الشؤون ً ال 15 يوما المالية التابعة لمحافظة دمش ��ق فقد س ��جلت أكثر م ��ن 122 مليون ل ري�ة م ��ن تس ��ديدات الشرك ��ة لها م ��ن ع ��ام 2008 ، التي س ��جلت ما يق ��ارب ثمانية ملاي ني� وحتى 2015 التي جرى فيه ��ا تحصيل أكثر من من الشركة. ً 12 مليونا نهاية العقد بداية الخلاف! الخ ال�ف ب ني� الشرك ��ة ومحافظ ��ة دمش ��ق ب ��دأ م ��ع نهاي ��ة العق ��د، حيث لج ��أت )س ري�يان باركينغ( إلى القض ��اء لتمدي ��د العقد مرتين متتاليتين، الأولى امتدت من 20 \ 06 \ 2013 حتى 22 \ 08 \ 2015 ، أما من 22 \ 08 \ 2015 ً الثاني ��ة فقد جرى تمديدها بحكم قضائي 312 يوما وحت ��ى تاري ��خ 21 \ 06 \ 2016 لكن محافظة دمش ��ق بن ��اءً على توضيح م ��ن مديري ��ة هندس ��ة الم ��رور والنق ��ل والت ��ي حصلت )الأي ��ام( على نس ��خة منه طعنت بهذا القرار أمام المحكمة الإدارية العليا، الذي انته ��ى بوق ��ف تنفي ��ذ ق ��رار التس ��ليم النه ��ائي للم رش�وع في الموعد المحدد بالرغم من أن الدع ��وى منظورة حتى تاريخ صدور التوضيح، ما دفع المحافظة إلى إبلاغ الشركة المس ��تثمرة عبر لجنة مشتركة ، إضافة إلى قس ��م ً وقانوني ��ا ً مالي ��ا ً تض ��م مهندس ني� فنيين وعض ��وا شرط ��ة مجل ��س المحافظ ��ة ع ��دّة م ��رات ليس ��تمر ه ��ذا الس ��جال بين الطرفين مقابل رفض الشركة التس ��ليم النه ��ائي وإصرار المحافظة ع ىل� ضرورة الاس ��تلام حت ��ى تاري ��خ 21 \ 07 \ 2016 م حي ��ث ل ��م تتل ��ق الأخيرة الردّ على كتاب أرس ��لته إلى المس ��تثمر طلبت منه التسليم مقاب ��ل إج ��راءات قانونية تتخذ بح ��ق الشركة في ح ��ال الامتناع عن التنفيذ، وينتهي الأمر بإغلاق قسم شرطة مجلس المحافظة ولجنة الاستلام وختم الأجهزة العائدة للمشروع . الدعوى لنا! مدير هندس ��ة المرور والنقل في محافظة دمش ��ق عبد الله عبود قال ل)الأيام(: إن عقد المواقف المأجورة التي تعتبر التجربة الأولى في سورية، انتهى حسب العقد بين الطرفين وعلى الشركة المستثمرة تس ��ليم الم رش�وع النهائي، وج ��اء إغلاق تجهي�زات الم رش�وع لمنع اس ��تثمار الشرك ��ة له ��ا. إضاف ��ة إلى عدم تس ��ليمها بش ��كل أصولي، ولف ��ت عب ��ود إلى أن الخس ��ائر تتحمله ��ا الشرك ��ة وف ��ق الم ��دة الت ��ي اس ��تند عليها العقد حتى صدور الحكم القضائي وقيمته، وما يترتب ع ىل� الشركة دفعه م ��ن مبالغ واحتس ��اب الأضرار والأعطال ، حيث لايمكن الاستثمار بسبب وجود التجهيزات في الشركة التي ستعود للمحافظة وبحالة جيدة وفق العقد . وأوضح مدير هندس ��ة المرور والنق ��ل أن الشركة طالبت المحافظة بتعوي ��ض لم ��ا يلحق بها م ��ن أضرار عند إغلاق الش ��وارع مقابل دفع مبل ��غ مح ��دد للمحافظة في جمي ��ع الح ��الات، وأكدّ ع ىل� وجود بعض الأخط ��اء المرتكبة في هذا الاس ��تثمار، وأنه من الأجدر الاعتماد على الودي ��ة في التعام ��ل بدل اللج ��وء إلى القض ��اء لكن )حاط ��ط بالو انو ياخدو للأبد( حس ��ب عبد الله عبود الذي أش ��ار إلى وضع دفتر شروط جاه ��ز للتنفيذ لإعادة الإعلان عن الم رش�وع وفق معايير قوية، لكن بانتظار الحكم القضائي الذي توقع بكسب المحافظة للدعوى . يذكر أن المواقف المأجورة تتوزع في الأسواق والمناطق التجارية في مرك ��ز المدين ��ة وتش ��مل )ش ��ارع الف ��ردوس ومحيط ��ه، ش ��ارع المتنبي، منطقة الحريقة، الش ��وارع المحيطة بمرآب ش ��ارع النصر، ش ��ارع أبو فراس الحمداني، غرب س ��احة المرجة، ش ��ارع ميس ��لون، ش ��ارع البرازي ��ل، ش ��ارع الأرجنت ني�، خل ��ف فن ��دق الش ��ام، منطق ��ة الطلياني، حول حديقة 8 آذار، ش ��ارع الباكس ��تان، دامغ والإسعاف الخيري في منطقة الحمرا(.
ذك ��رت مصادر مطلع ��ة في محافظ ��ة طرطوس أن الجه ��ات المعني ��ة في رئاس ��ة الحكوم ��ة رفض ��ت الترخي ��ص لإقام ��ة مشروع ني� صناعي ني� لإنت ��اج أغذي ��ة الأطف ��ال والأدوي ��ة السرطاني ��ة في المحافظة، بحج ��ة عدم توافر ال رش�وط المطلوبة للترخيص، ما ش ��كل صدمة للأوس ��اط الرس ��مية والشعبية في المحافظة. وفي التفاصي ��ل أن أح ��د الأطب ��اء تق ��دم بطل ��ب لترخيص معمل لصناع ��ة أغذية الأطفال في ريف المحافظ ��ة ع ىل� أرض يملكه ��ا في منطق ��ة جبلية بتوجيه ��ات وتعامي ��م حكومية تش ��جع ً متس ��لحا على الاستثمار في المناطق الآمنة وتؤمن حاجات كبيرة ً أساس ��ية ومهم ��ة للبل ��د، وتش ��غل أع ��دادا م ��ن العم ��ال في محافظ ��ة تعت رب� الأعلى في نس ��بة العاطلين ع ��ن العمل، وفي ظل تعرض المنش ��آت الصناعية المشابهة لاعتداءات إرهابية أوقفتها ع ��ن الإنت ��اج، والنتيجة رف ��ض المشروع بس ��بب شرط تصني ��ف الترب ��ة في أرض الم رش�وع حي ��ث أظه ��رت التحالي ��ل أنه ��ا ترب ��ة صالح ��ة للزارع ��ة، وبالتالي يمنع إقامة المشروعات عليها. أم ��ا الم رش�وع الث ��اني فيع ��د م ��ن المشروع ��ات الصناعي ��ة المهم ��ة، وه ��و متخص ��ص بصناع ��ة الأدوي ��ة السرطاني ��ة والت ��ي يج ��ري اس ��تيرادها م ��ن الخ ��ارج وتكلف مبال ��غ مالية كب ري�ة تقدمها للمصاب ني�، ومصير ه ��ذا المشروع ً الدول ��ة مجانا للأس ��باب الس ��ابقة نفس ��ها، ً كان الرف ��ض أيض ��ا المتعلق ��ة ب رش�ط تصني ��ف الترب ��ة رغ ��م قي ��ام المستثمر بعرض 5 مواقع بديلة يملكها من دون جدوى. وأض ��اف المص ��در: جاء الرفض بعد قي ��ام الجهات المعنية في المحافظة بتقديم جميع التس ��هيلات الممكن ��ة لأصح ��اب المشروع ��ات وذل ��ك لحاج ��ة المحافظ ��ة لمنش ��آت صناعي ��ة كب ري�ة تس ��اهم في تج ��اوز الآث ��ار الس ��لبية الت ��ي خلفته ��ا الأزم ��ة م ��ن حص ��ار اقتص ��ادي، وتراج ��ع الإنت ��اج المحلي، وارتفاع الأس ��عار، وصعوبة الاس ��تيراد، وبالرغم م ��ن تقدي ��م أراضي أم ال�ك خاص ��ة لإقام ��ة ه ��ذه المشروع ��ات بس ��بب افتق ��ار المحافظ ��ة لمدين ��ة صناعي ��ة حديث ��ة والس ��ؤال الى متى يس ��تمر هذا الغب�ن بح ��ق المحافظ ��ة؟ ولم ��اذا لا تت ��م مراع ��اة خصوصيتها من حيث صغر وضيق الحيازات؟ وهل هناك مستفيدون من عرقلة هذه المشروعات؟. المهندس عمار علي مدير صناعة طرطوس أش ��ار إلى وج ��ود صعوبات إدارية وتنظيمية أمام إقامة منشآت صناعية مهمة تتمثل بالبلاغ رقم 9 وبعد عدة مراس ال�ت م ��ع الجهات المعنية تم تش ��كيل لجن ��ة لتقديم المقترح ��ات المناس ��بة لخصوصية المحافظ ��ة بم ��ا يتعل ��ق بالترخي ��ص للمنش ��آت، ومنه ��ا تعدي ��ل المس ��احة المطلوب ��ة المح ��ددة ب �� 4000 م وحس ��ب حج ��م المنش ��أة واس ��تطاعة الآلات وتعديل شرط البعد عن الحراج والشروط الزراعية كتصنيف التربة والمقدرة الإنتاجية. ورفع ��ت اللجن ��ة مقترحاته ��ا للجه ��ات المعني ��ة بانتظار ص ��دور قرار بالتعدي ال�ت المطلوبة، وأما المنشآت التي تم رفض الترخيص لها فالموضوع يتعل ��ق بعدم تواف ��ر شروط الترخي ��ص وبالأخص المتعلقة بشرط تصنيف التربة. من جهته هيثم مصطفى مدير فرع هيئة الاستثمار الس ��ورية ق ��ال: نق ��وم بتقديم التس ��هيلات كافة وبالسرع ��ة القص ��وى للمس ��تثمرين وم ��ا يح ��دث عب ��ارة ع ��ن صعوب ��ة الترخي ��ص ضم ��ن الأراضي الزراعي ��ة الخاص ��ة وتأخ ��ر تنفي ��ذ المناط ��ق الصناعي ��ة، وبالتالي حرم ��ان المحافظة من فرص عم ��ل وغي ��اب مشروع ��ات مهم ��ة تؤم ��ن حاج ��ات أساس ��ية خاصة في ظل ظروف الحصار التي تمنع اس ��تيراد مس ��تلزمات الإنتاج له ��ذه المشروعات لذل ��ك علينا تش ��جيع أصح ��اب الاس ��تثمارات من خلال توفير البيئ ��ة التنظيمي ��ة والإدارية لإقامة مشروعاتهم من دون تأخير.
أش ��ار المهن ��دس علي س ��ليمان مدي ��ر عام شرك ��ة إس ��منت طرطوس إلى أهمي ��ة الحف ��اظ على اس ��تقرار العملي ��ة الإنتاجية في الشرك ��ة، وزيادتها في الفت�رة القادمة بعد تجاوز المش ��كلات والصعوبات المتراكمة، والتي أدت لتراج ��ع في الإنت ��اج وزي ��ادة في التكاليف ووقوع المعمل في خس ��ائر متتالي ��ة. حي ��ث تم تنفيذ أعم ��ال العمرة الش ��املة في الخط ني� الإنتاجين الأول والرابع ونس ��بة الإنتاج جي ��دة، فيما أعمال العمرة والتجديد للخط الإنتاج ��ي الث ��اني في المراحل الأخ ري�ة ووضع ��ه في الإنتاج مرتب ��ط بتأمين مادة الفيول الكافية لتشغيله. كم ��ا نق ��وم بالتحض ري� لتنفي ��ذ عملية العم ��رة الش ��املة والصيان ��ة للخط الإنتاج ��ي الثالث وبخبرات وطنية بالشراكة م ��ع شركة مجموعة فرعون، الت ��ي اس ��تطاعت اس ��تيراد التجهي�زات الإنتاجي ��ة الجدي ��دة والحديث ��ة وتركيبه ��ا بالرغ ��م م ��ن الحصار الاقتص ��ادي المف ��روض على بلدن ��ا، وهذه في وضع الشركة من ناحية زيادة الإنتاج ً الأعمال انعكس ��ت تحولاً كبيرا من ً وتحس ��ن أوضاع العاملين، فقد تم توزيع حوافز إنتاجية للعمال بدءا الشهر الرابع هذا العام . وب ني� س ��ليمان وجود تط ��ور واضح في العملي ��ة الإنتاجية بع ��د إجراء هذه لتطوي ��ر الواق ��ع الإنتاجي ً كبيرا ً العم ��رات النوعي ��ة، والت ��ي تمث ��ل إنج ��ازا للمعمل خاصة في إطار التحضير لمرحلة إعادة الاعمار. م ��ن جانب ��ه أك ��د إي ��اد الف ��اروسي مدير ع ��ام مشروع ��ات مجموع ��ة فرعون في س ��ورية أن جمي ��ع أعم ��ال التحدي ��ث، الت ��ي أنج ��زت في شركة إس ��منت طرط ��وس قام ��ت بها أي ��دي وكوادر وخ رب�ات وطني ��ة وفرت مبال ��غ مالية : لقد حققنا نس ��بة ً كب ري�ة، إضافة لتحقي ��ق أرقام إنتاجي ��ة عالية، مضيفا إنت ��اج عالية بالرغ ��م من الصعوبات الت ��ي تعترض عملي ��ة الإنتاج، ومنها الانقطاع ��ات الكهربائي ��ة المفاجئ ��ة ونق ��ص كمي ��ات الفي ��ول الم ��وردة، 37400 طن ً حيث بل ��غ إنتاج الفرن الراب ��ع وهو الوحيد الذي يعم ��ل حاليا خلال ش ��هر تشرين الأول، وهو أعلى رقم تحققه شركة إس ��منت طرطوس من ��ذ خمس س ��نوات، ويمث ��ل 67 % م ��ن خطة الإنت ��اج الش ��هرية، بالرغم م ��ن توقف العم ��ل في ثلاثة خط ��وط إنتاج م ��ن تاريخ 18 / 10 بس ��بب نقص على تنفيذ خطط المجموعة في عقد تطوير ً الفيول، والذي سوف يؤثر سلبا معمل إسمنت عدرا. وطالب الفاروسي بالتحول من وقود الفيول العالي التكلفة وغير المتوفر إلى بدائ ��ل الطاق ��ة والفح ��م الحج ��ري الأق ��ل تكلف ��ة، والذي يس ��تخدم في غالبي ��ة معام ��ل الإس ��منت في العال ��م وفي معام ��ل الإس ��منت الخاصة في س ��ورية، والت ��ي يمكن تغطي ��ة تكاليفها من خ ال�ل زيادة الإنت ��اج والوفر المتحقق من فارق س ��عر الفيول، وفي الظ ��روف الراهنة يجب تأمين حاجة المعمل من الفيول بمعزل عن المنش ��آت الأخرى، وهذا لم يتحقق بالرغم من وع ��ود الجهات المعني ��ة فالمعمل من المنش ��آت القليل ��ة، التي تنتج في ه ��ذه الظ ��روف فلي ��س من مصلح ��ة أحد تراج ��ع إنتاج المعم ��ل، والذي ع ىل� خزين ��ة الدولة، وهي ً يتس ��بب بضي ��اع ح ��والي 50 مليون ل ري�ة يوميا نسبة الأرباح على المبيعات وخاصة بعد إجراء عمليات الصيانة والعمرة على المعمل والتي تكلفت مليارات الليرات.
معاون وزير الكهرباء: «عطيني غاز ونفط بشغلك كهرباء بلغ ��ت القيم ��ة الإجمالي ��ة ل أل�ضرار الت ��ي لحق ��ت بقط ��اع الكهرب ��اء حت ��ى ش ��هر أيل ��ول لع ��ام 2016 نح ��و 853 ملي ��ار ل ري�ة حس ��ب وزارة الكهرب ��اء، م ��ن دون احتس ��اب الأضرار في محط ��ات تولي ��د )التي ��م - زي ��زون( وأضرار ش ��بكات نق ��ل وتوزيع الكهرباء في بعض المناطق الساخنة التي لم يجر تحدي ��ث بياناته ��ا، فضلاً ع ��ن عدم ص ��دور التقرير النه ��ائي لأضرار محط ��ة تولي ��د حل ��ب. وتضي ��ف الإحصائي ��ات الت ��ي حصل ��ت عليه ��ا )الأي ��ام(: إن الخس ��ائر الاقتصادية غير المب ��اشرة الناجمة عن قط ��ع الكهرب ��اء بس ��بب الح ��رب العس ��كرية نحو 2500 ملي ��ار ليرة، بس ��بب عدم تزوي ��د القطاعات الصناعي ��ة والخدمي ��ة بالكهرب ��اء محس ��وبة ع ىل� أس ��اس الكيلو واط س ��اعي)غير المُخدم( تعادل 50 ل.س/ك.و.س، م ��ع الأخ ��ذ بع ني� الاعتبار أن سعر الصرف 50 ليرة سورية للدولار الواحد، وقد بلغ عدد الش ��هداء في قطاع الكهرباء 290 عاملاً، . ً و 48 مخطوفا ً إضافة إلى 220 مصابا عطيني وقود بعطيك كهرباء! تش ري� وزارة الكهرب ��اء إلى أن ��ه كلم ��ا ارتفع ��ت واردات الفي ��ول والغاز الطبيعي ازدادت كميات الكهرب ��اء المول ��دة وانخفض ��ت س ��اعات التقنين المطبق ��ة، إذ فق ��دت الب ال�د في الآون ��ة الأخ ري�ة بس ��بب خروج ً ثلاث ��ة ملايين متر مكعب غاز يوميا حق ��ول تدم ��ر ع ��ن الس ��يطرة، الأمر ال ��ذي أدى إلى توق ��ف عدد م ��ن مجموع ��ات التولي ��د العاملة على ض إنتاج الكهرباء في محطات التوليد ّ الغ ��از وخف وتس ��بب بزي ��ادة س ��اعات التقن ني�، حي ��ث أك ��دّ مع ��اون وزير الكهرب ��اء م.إلياس توما اس ��تعداد التجهي�زات الخاصة ب ��وزارة الكهرباء للعمل على توليد وتوزي ��ع الكهرباء في س ��ورية بشرط توافر م ��ادة الوق ��ود م ��ن وزارة النفط، وق ��ال في تصريح ل)الأي ��ام(: مجموعت ��ي جاه ��زة والمس ��ألة عن ��د وزارة النف ��ط وظاهرة انخفاض التي ��ار الكهربائي الحاصل ��ة في البلاد مرتبطة بتوافر الغاز والفيول حس ��ب الإمكان ��ات، يعن ��ي )عطين ��ي غ ��از ونف ��ط بش ��غلك كهرب ��اء(. ولف ��ت إلى إعداد دراس ��ة عن نتائج ماحص ��ل في حقول تدمر، وأض ��اف: قادرون ع ىل� تغطي ��ة أك رث� م ��ن ذل ��ك في الكهرب ��اء لك ��ن المش ��كلة في الوق ��ود، وي ��أتي ذل ��ك بع ��د خ ��روج العدي ��د م ��ن محط ��ات التولي ��د كحل ��ب وزي ��زون والتي ��م ع ��ن الخدمة بس ��بب التخريب ال ��ذي لحق فيه ��ا، وتع ��رض خط ��وط التوتر الع ��الي التي تنقل الطاق ��ة الكهربائي ��ة المول ��دة في محط ��ة تولي ��د مح ��ردة للاعت ��داء م ��ا تس ��بب بخ ��روج المحطة من أن المحطة بجهوزي ��ة تامة للعمل ً الخدم ��ة، علم ��ا عند عودة الخطوط للخدمة. لا أرقام رسمية! أم ��ا عن سرقة الكهرباء التي ارتفعت في س ��نوات الأزمة ما أدى إلى صدور مرس ��وم تشريعي في عام 2015 م للحدّ من ه ��ذه الظاهرة الذي فرض غرامة مالية ب ني� 15 – 300 ألف ليرة، إضافة إلى الحبس م ��ن ش ��هر إلى ثلاث ��ة ش ��هور، حي ��ث ضبط ��ت في المناطق الرئيسية من دون وجود أرقام رسمية، وق ��ال مصدر خ ��اص ل)الأي ��ام(: إن ظاهرة سرقة الكهرب ��اء في المناط ��ق الرئيس ��ية موج ��ودة وهي من مناطق المخالفات بس ��بب آثارها ً أك رث� تخوفا المادي ��ة ويج ��ري ضبطه ��ا، خاص ��ة في المنش ��آت بس ��بب انقطاع الكهرباء، لكن تبق ��ى المخالفات تحظى بنس ��ب مرتفعة ويصعب إحصاؤها بس ��بب وجود حالات )رشوة، عدم ضبط كل بناء أو حارة ، مناطق خارجة عن سيطرة الدولة( . التوريد متوقف بسبب العجز! مص ��در في وزارة الكهرب ��اء كش ��ف ل)الأي ��ام( أن تصدير الكهرباء إلى لبن ��ان توقف قبل بداية عام 2016 م، وتضيف التفاصيل حسب الوزارة إلى أن الشبكة الكهربائية في سورية من خلال مشروع الرب ��ط الكهرب ��ائي الع ��ربي مرتبط ��ة م ��ع الش ��بكة الكهربائي ��ة في لبن ��ان، حي ��ث توج ��د عق ��ود تبادل ، ً وتجدد س ��نويا ً الطاق ��ة بين البلدين من ��ذ 15 عاما لا يجري توريد الطاقة الكهربائية إلى ً لكن حالي ��ا للعجز الحاصل في عمل محطات توليد ً لبنان نظرا الكهرباء في القطر بسبب نقص الفيول والغاز. فيم ��ا أف ��اد مص ��در آخ ��ر أن عملي ��ة التوري ��د كانت بنس ��بة ضئيل ��ة مم ��ا يحص ��ل علي ��ه الس ��وريون، لإي ��رادات ال ��وزارة ً لكنه ��ا كانت تش ��كل مص ��درا بالقط ��ع الأجنب ��ي، وهي إيرادات س ��اعدت الوزارة ع ىل� تأمين معظ ��م احتياجاتها من قط ��ع التبديل . ً من دون أن تكلف الخزينة العامة شيئا والجدير بالذكر أن المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة وخاصة التي توجد فيها المنشآت الحيوية والاست�راتيجية يج ��ري تغذيته ��ا بالكهرب ��اء كمضخ ��ات مي ��اه ال رش�ب، وذل ��ك بالتنس ��يق مع الس ��لطات المحلية واللج ��ان الأمني ��ة والهيئات ومبادرات الأهالي ولجان المصالحة لتغذية هذه المنشآت.
جزماتي: كمية ليست بالقليلة بأيدي وأعناق السوريات لايوج ��د رقم دقيق أو تقريبي عن كميات الذهب المش ��غول في أيدي نس ��اء س ��ورية، إلا أن بعض التقديرات خ ��ارج جمعية الصاغة تقول إنها تصل إلى أكثر من 200 ألف طن. رئيس جمعية الصاغة غس ��ان جزماتي أكد ل)الأيام( وحسب خبرته الطويلة في الذهب،فإن ما تم بيعه من الذهب المشغول يقدر بنحو 30 % في ح ني� كان ال رش�اء بنس ��بة 70 % رغم الارتف ��اع الكبيرالذي طال أس ��عار الذهب الأصفر، والذي وصل فيه س ��عر الغرام من عيار 21 إلى 23 ألف ليرة سورية، وهذا أمر غريب كما يراه جزماتي،لدرجة بقيمة 200 مليون ً أن أحد الزبائن كان قد اشت�رى بذلك السعر ذهبا ليرة. لم يصرح جزماتي عن كميات الذهب المش ��غول ولو بش ��كل تقريبي، إحص ��اء م ��ا لدى الس ��وريات من الذهب أمر مس ��تحيل، إلا أنه ً معتبرا قدره ��ا بكمي ��ات جيدة، ف رش�اء الذهب له مواس ��م كالقطن والقمح والحمضي ��ات،إذ إن العدي ��د م ��ن الس ��وريين يشت�رون بجزء كب ري� من قيم ��ة محاصيلهم لنس ��ائهم كنوع من الادخار ولكونه ً ذهبا يحافظ على قيمته مهما كانت الخسارة. ويزي ��د جزماتي: حركة الشراء خلال العام الح ��الي ارتفعت بش ��كل كبير وخاصة م ��ع انخف ��اض أس ��عار الذه ��ب، للمص ��اغ المش ��غول ً وتحدي ��دا والدلي ��ل كمي ��ة البضاع ��ة التي ً يدخله ��ا الحرفي ��ون يومي ��ا م ��ن المص ��اغ المش ��غول إلى أن ��ه في بداي ��ة ً الجمعية،علم ��ا الأزم ��ة كان ال رش�اء الأك رب� للأونصات والل ري�ات حي ��ث وصل ��ت نس ��بة ال رش�اء إلى 80 % و 20 % للمص ��اغ المش ��غول، بينم ��ا خ ال�ل الأش ��هر القليلة الماضي ��ة أصبح على المصاغ المشغول. ً الطلب كبيرا وذك ��ر جزم ��اتي أن هن ��اك كمي ��ات كب ري�ة م ��ن الس ��بائك الذهبي ��ة بأي ��دي التج ��ار تعادل ما لدى محل صاغة . ،ي ��كاد يجم ��ع الاقتصاديون ً اقتصاديا على اعتبار أن الذهب وعاء ادخاري يتصف بالأمان فالاقتصادي الدكتور عابد فضليةيقول:الذهب في ظ ��ل الظ ��روف ً ه ��و أح ��د الأوعي ��ة الادخاري ��ة الأك رث� أمان ��ا في ً الحالية، لكنه مرتبط بس ��عر الصرف وبس ��عر الذهب أيضا الس ��وق السوداء،إنما هومحبب خاصة وأن المعدن الأصفر يحقق التوازن بين صفة الادخار والتزين كحلي تقتنيه النساء. لكنه م ��ن جهة أخرى ينط ��وي كإدخار على الكثير م ��ن المخاطر مثل الت ��داول وحتى الاكتن ��از داخل المن�زل، لذلك فإن النظ ��رة إليه في ه ��ذا الاتجاه ضمن ح ��دود مالية محددة قد تص ��ل إلى أقل من عشرة ملايين ليرة سورية.
علم ��ت "الأي ��ام" م ��ن مص ��ادر خاص ��ة في محافظ ��ة دمش ��ق أن دوري ��ات مديري ��ة الش ��ؤون الصحية في المحافظ ��ة ضبط ��ت مح ال�ً لتصني ��ع "الكاتو" يحت ��وي على م ��واد منتهي ��ة الصلاحية تدخ ��ل في صناعة "الكاتو"، فضلاً عن وجود "قاذورات" في المكان. وأضاف ��ت المص ��ادر ل"الأيام" أنه ج ��رى تنظيم الضب ��ط اللازم ورف ��ع كتاب إلى المحافظ لاس ��تكمال اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. إلا أن اللاف ��ت في حدي ��ث المص ��ادر أن المح ��ل المذك ��ور، وال ��ذي يصنع قوال ��ب "كاتو" تحم ��ل ماركة معروفة وتوزع على المولات والمحلات الكبيرة، تعود ملكيته إلى س ��ياسي، وقد تلقت على إثر ذلك مديرية الش ��ؤون الصحية اتصالات عديدة بغية "لفلف ��ة" الموضوع، إلا أن الموضوع بات على طاولة محافظ دمشق.
أرخ ��ت الح ��رب الدائ ��رة في س ��ورية بظلاله ��ا ع ىل� مختل ��ف القطاع ��ات الاقتصادي ��ة، ومنها شريحة الصناعي ني� والتج ��ار ال ��ذين ت رض�روا ج ��راء دم ��ار منش ��آتهم في المناط ��ق الس ��اخنة،لدرجة أن البع ��ض خ رس� معظ ��م نش ��اطه التج ��اري أو الصناعي،لك ��ن ل ��م يس ��مع ع ��ن إع ال�ن أحده ��م ع ىل� س ��معته في ً إفلاس ��ه بص ��ورة صريحة،حرص ��ا الوسط التجاري والصناعي. بهاء الدين حس ��ن الرئيس الفخ ��ري لغرفة تجارة دمش ��ق تحدث بحسرة ع ��ن ما آلت إلي ��ه الأوضاع الاقتصادي ��ة، والت ��ي تس ��ببت بن�زوح ع ��دد كب ري� م ��ن التج ��ار والصناعي ني� خ ��ارج البلد بع ��د تضرر منشآتهم بشكل كامل. وبالمقاب ��ل بق ��ي ع ��دد لا يس ��تهان ب ��ه م ��ن التجار والصناعين في البلد يعملون رغم تضرر أنشطتهم التجارية، وتحول البعض من صاحب معمل كبير ً لورشة صغيرة في قبو أحد الأبنية بدمشق. مؤكدا أنه لم يعلن أن أحد من التجار أو حتى الصناعيين أن البعض على حد زعمه ً قد أش ��هر إفلاس ��ه، علما كان يدفع أجورعماله، وهو لا يملك قوت عائلته. من التجار ً كب ري�ا ً لكنه أرفد قائ ال�ً:إن هناك عددا والصناعيين، طلبوا من المالية إيقاف نش ��اطهم التج ��اري لك ��ي لا تطالبه ��م المالي ��ة بالضرائ ��ب أن وزارة ً والرس ��وم المفروض ��ة عليه ��م، علم ��ا المالي ��ة كان ��ت تطل ��ب تقدي ��م بيانات ع ��ن حجم الخس ��ارات ووثائ ��ق حس ��ية، وه ��ذا الأم ��ر كان في غاي ��ة الصعوب ��ة نتيج ��ة وج ��ود منش ��آتهم في المناطق الساخنة. وتاب ��ع: موض ��وع الإفلاس لي ��س بهذه الس ��هولة التي يتوقعه ��ا البعض لأنه يفت�رض وجود وثائق تؤك ��د ذلك وقرار م ��ن المحكمة،وه ��ذا لم يحصل حت ��ى الآن،حت ��ى مس ��ألة الإف ال�س الوهم ��ي أو الإفلاس الاحتيالي لم تسجل أي حالة. وحس ��ب الأرق ��ام ف ��إن ع ��دد المس ��جلين في غرف ��ة تجارة دمش ��ق حوالي 15 ألف تاج ��ر، منهم 10 آلاف يسدد اشت�راكات الغرفة،وهناك مابين 300 إلى 500 تاج ��ر وصن ��اعي بالوق ��ت نفس ��ه، يصنف ��ون لك ��ن ل ��م يصل ��وا ً ضم ��ن القائم ��ة الأك رث� ت رض�را لدرجة الإفلاس،ويطلق عليه اليوم صغار التجار والصناعيين. وبالنس ��بة لل رش�كات الت ��ي ت ��م تصفيته ��ا أو توقف ��ت نتيج ��ة الأوض ��اع الراهن ��ة، فقدبين ��ت مدي ��رة ال رش�كات في وزارة التج ��ارة الداخلي ��ة وحماية المستهلك أن عدد الشركات المحدودة المس ��ؤولية من ��ذ بداي ��ة الأزم ��ة وحت ��ى اللحظ ��ة بل ��غ نح ��و 1555 ، ت ��م ح ��ل 460 شرك ��ة، وتصفي ��ة 6 شركات من أص ��ل 110 شركات محدودة لش ��خص واحد،بينما تمت تصفية ثلاث شركات مس ��اهمة من أصل 59 شركة .
فلوح: الإيرادات توضع بحساب خاص ضمن الخزينة بع ��د مرور خمس س ��نوات على إقرار رس ��م طاب ��ع المس ��اهمة الوطنية لإعادة الإعمار، والذي تضاف بموجبه نسبة 5 % على تحققات الضرائب والرسوم غير المباشرة لمكلفي زمرة الأرباح الحقيقية، ولباقي مكلفي الضرائب والرسوم المب ��اشرة الأخرى والضرائب والرس ��وم غ ري� المباشرة،بحيث تس ��تثنى منها ضريبة دخل الرواتب والأجور ورس ��م مقطوعة الكهرب ��اء المنصوص عليه في المرسوم التشريعي رقم 18 لعام 2010 . خمس ً المعلوم ��ات من داخ ��ل وزارة المالية تقول إنه تم تجدي ��د المدة أيضا س ��نوات أخرى لاستيفاء الرسم المذكور كمس ��اهمة في مرحلة إعادة الإعمار المقبل ��ة، لك ��ن أين ذهب ��ت تل ��ك الإي ��رادات، والت ��ي م ��ن المفت�رض أن تكون لصندوق إعادة الإعمار؟ مدير الحس ��ابات والخزانة في وزارة المالية حس ��ام فلوح قال ل)الأيام(: إنه بموج ��ب نص المرس ��وم تم إحداث فق ��رة خاصة من جدول إي ��رادات الموازنة العامة برقم حس ��اب تحت عنوان المس ��اهمة الوطنية لإع ��ادة الإعمار، تحول إليها م ��وارد هذه الإضافة المق ��ررة بموجب أحكام ه ��ذا القانون،بمعنى إنها تح ��ول للخزين ��ة العامة، ومن ث ��م إلى وزارة الإدارة المحلي ��ة المعنية بإعادة الإعمار. وحسب الأرقام التي حصلنا عليها من الإدارة المركزية في وزارة المالية فإن قيم ��ة التحصيلات من رس ��م طابع إع ��ادة الإعمار من ��ذ بدء العمل ب ��ه ولغاية 20 كان ��ون الأول ح ��والي 650 مليون ليرة س ��ورية،وعند اتصالن ��ا بمدير هيئة الضرائب والرس ��وم عبد الكريم الحسين لمعرفة المزيد من تلك التحصيلات في مالي ��ات المحافظات،ق ��ال لنا )نحن لا نفصل هذا البن ��د، وبالتالي لا يمكن أن الإدارة المركزية قد فصلت هذا البند!. ً معرفة المبالغ المستوفاة( علما وفيم ��ا يتعل ��ق برس ��م طابع الش ��هيد، وال ��ذي أقر بموج ��ب المرس ��وم رقم 42 لع ��ام 2014 ، بحي ��ث يف ��رض 25 ل ري�ة م ��ن دون أي إضافات يخص ��ص لمصلحة أسر الش ��هداء وذويهم،ويح ��دث له صندوق خ ��اص للإيرادات،أف ��اد فلوح أن الإيرادات المحصلة منه لها حس ��اب خاص ضم ��ن الخزينة، علما أنه لم تصدر حت ��ى الآن التعليم ��ات التنفيذي ��ة الخاصة باس ��تيفاء ه ��ذا الرس ��م،وفي أثناء وجودن ��ا في وزارة المالي ��ة طلب وزير المالي ��ة من مدير الحس ��ابات والخزانة إعداد كتاب لرئاسة الوزراء بهذا الخصوص. ه ��ذا وقد حصل ��ت الإدارة المركزي ��ة في وزارة المالية الع ��ام الماضي نحو 137 ملي ��ون ليرة، وكان ��ت التحصيلات منذ بداية العام الح ��الي ولغاية 20 كانون الأول نحو 349 مليون ليرة. ع ��دد م ��ن الضرائب والرس ��وم أضيفت لقائم ��ة الضرائب والرس ��وم المتعارف عليها،منها رسم طابع إعادة الإعمار الذي أقر منذ ثلاث سنوات، بحيث تضاف نس ��بة 5 % على تحققات الضرائب والرس ��وم غير المباشرة تسمى المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار، وه ��و خاص لمكلفي زمرة الأرباح الحقيقية ومكلفي الضرائب والرس ��وم المباشرة الأخرى والضرائب والرسوم غير المباشرة،ولا يطب ��ق ع ىل� ضريب ��ة دخ ��ل الرواتب والأج ��ور وع ىل� رس ��م مقطوع ��ة الكهرباء المنص ��وص عليه ��ا في المرس ��وم رق ��م 18 تاري ��خ 14 \ 2\ 2010 ،ورس ��م طاب ��ع الش ��هيد بقيمة 25 ليرة س ��ورية م ��ن دون أي إضافات يخص ��ص لمصلحة أسر الشهداء وذويهم ويطبق عليه الأحكام الواردة في قانون رسم الطابع .
رصد فيه أعمال وتحقيقات مفتشيه خلال عام، والملاحظات المسجلة على أداء المؤسسات والجهات ً سنويا ً للعام الثالث على التوالي، يصدر الجهاز المركزي للرقابة المالية تقريرا العامة. ومع أن الغاية من إصدار ذلك التقرير، وفق ما تشيرإليه إدارة الجهاز، تكمن في المساعدة على )تقييم العمل المالي لدى الجهات العامة، والمساهمة في تدارك الأخطاء والملاحظات، التي وقعت بها جهات عامة، وينبه الجهات الأخرى لتداركها وعدم الوقوع بها(، إلا أن سمة )السرية( التي لا تزال تطبع عملية تداول التقرير تحول دون تحقيق الفائدة من إصداره. هنا تنشر )الأيام( أبرز ما حمله التقرير السنوي الثالث، والذي يغطي أعمال عام 2015 ، من موضوعات جرى التحقيق في مخالفاتها وتجاوزاتها، ومن نتائج أعمال التدقيق في أسباب خسائر الجهات العامة خلال السنوات السابقة. يكش ��ف التقري ��ر أن إجم ��الي ع ��دد التقاري ��ر التحقيقي ��ة التي أنجزها مفتش ��و الجهاز المركزي للرقاب ��ة المالي ��ة خ ال�ل الع ��ام 2015 يبل ��غ 82 في القطاع ً في القط ��اع الإداري و 38 تقريرا ً تقريرا الاقتص ��ادي، توزع ��ت ع ىل� 28 وزارة وبع ��ض الجهات التابعة للقي ��ادة القطرية لحزب البعث، وق ��د ج ��اءت وزارة الإدارة المحلي ��ة أولاً بع ��دد ً التقاريرالمنج ��زة والمعتم ��دة بنح ��و 26 تقري ��را جميعه ��ا في القط ��اع الإداري، ثم وزارت ��ا التعليم لكل منهما، فالمالية ً العالي والتربية ب 14 تقريرا والصناع ��ة ب �� 9 تقاري ��ر ل ��كل وزارة، والصح ��ة والموارد المالية ب 6 تقارير لكل منهما. وتظه ��ر نتائ ��ج تل ��ك التقاري ��ر أن قيم ��ة المبال ��غ المالي ��ة المكتش ��فة ج ��راء مخالف ��ات الجه ��ات العام ��ة، كه ��در أو اخت ال�س أو سرق ��ة وغيره ��ا، تص ��ل إلى أكثر م ��ن 3.178 ملي ��ارات ل ري�ة، و 27.6 أل ��ف دولار، و 50.8 أل ��ف يورو، منه ��ا 2.803 مليار ل ري�ة،و 27.6 أل ��ف دولار،و 50.8 أل ��ف ي ��ورو في الجه ��ات ذات الطاب ��ع الاقتص ��ادي، و 375.594 مليون ليرة في الجهات ذات الطابع الإداري. تم است�رداد 62.9 مليون ليرة، أي بنسبة تقل عن 2 % من إجمالي المبالغ المكتشفة. أولى الجه ��ات العام ��ة المتهمة به ��در أو اختلاس الم ��ال الع ��ام كان ��ت مؤسس ��ة التأمين ��ات الاجتماعي ��ة بقضيتها الش ��هيرة الخاصة برواتب متقاع ��دي محافظ ��ة الرق ��ة، إذ اته ��م تقرير خاص ج ��رى إع ��داده لجن ��ة الأم ��ر الإداري 41 تاري ��خ 2013/10/24 وموظف ��ي ف ��رع الرق ��ة للتأمين ��ات الاجتماعي ��ة بص�رف مبل ��غ وق ��دره 2.5 ملي ��ار ل ري�ة كروات ��ب لمتقاع ��دي الرق ��ة م ��ن دون إب ��راز وكالات قانوني ��ة أو ع ��دم تصدي ��ق ال ��وكالات لأح ��كام القانون ولتعمي ��م الإدارة ً الم رب�زة وفقا العام ��ة لمؤسس ��ة التأمين ��ات الاجتماعي ��ة، وقب ��ض معاش ��ات عدد م ��ن المتقاع ��دين من دون إب ��راز وكالات قانوني ��ة، ووج ��ود نق ��ص بصندوق المعاش ��ات التقاعدي ��ة بمق ��دار 3.9 ملايين ليرة، ومخالفة مدير فرع دمشق للتأمينات الاجتماعية بعدم تسليم جميع الوثائق والبيانات المطلوبة منه، خاصة ال ��وكالات الجماعية لبعض الوكلاء، وع ��دم تطبيق تعاميم صادرة عن الإدارة العامة، وإسناد مهمة تدقيق الوكالات لعامل مؤقت. ث ��اني الجه ��ات العام ��ة هي وزارة التربي ��ة، فق ��د ً تفتيش ��يا ً أظه ��رت نتائ ��ج التحقي ��ق في 14 تقري ��را أو ضياع أكثر م ��ن 182.8 مليون ً أو اختلاس ��ا ً هدرا ل ري�ة، كان النصيب الأك رب� منها لمديري ��ة تربية درعا بنحو 96 مليون ليرة، فتربية الحس ��كة بنحو 37 ملي ��ون ل ري�ة، فالمؤسس ��ة العام ��ة للطباع ��ة والنشر بنحو 17.7 مليون ليرة. م ��ن نتائ ��ج التقاري ��ر اللافت ��ة م ��ا يتعل ��ق بهيئ ��ة تخطي ��ط الدولة التابعة لرئاس ��ة مجلس الوزراء، إذ حمّل مفتش ��و الجه ��از المركزي رؤس ��اء الهيئة الس ��ابقين ع ��ن إص ��دار ق ��رارات مخالف ��ة للنظ ��ام الداخ يل� للهيئة، وما ترتب ع ىل� ذلك من تكليف مدي ��رين وتخصي ��ص س ��يارات وصرف تعويضات صيان ��ة وإص ال�ح وكمي ��ة محروق ��ات ع ىل� وج ��ه غ ري� قان ��وني، فضلاً عن مس ��ؤولية معاوني رؤس ��اء الهيئة ومديري الش ��ؤون القانوني ��ة المتعاقبين ومدير إدارة الموارد البشرية عن تنفيذ القرارات المذكورة المخالفة للنظام الداخلي. وق ��د انته ��ى التقري ��ر إلى وض ��ع مخالفات رؤس ��اء الهيئ ��ة بمن فيهم رئي ��س الهيئة الس ��ابق ووزير الاقتص ��اد )الس ��ابق( بتص�رف رئي ��س مجل ��س ال ��وزراء، وف ��رض عقوب ��ة الحس ��م بح ��ق ع ��دد م ��ن مسؤولي الهيئة. وفي وزارة الإع ال�م، يكش ��ف تقري ��ر ع ��ن وج ��ود مخالفات في المؤسس ��ة العربي ��ة للإعلان، تمثلت بتزوي ��ر موافق ��ات وزير الاع ال�م على طلب ��ات منح ملف ��ات إع ال�ن إعلام ��ي للمج ال�ت وتوجي ��ه بصرف قيم ��ة طلب ��ات مفق ��ودة بموج ��ب ص ��ور ولي ��س الأص ��ل، وكذل ��ك قي ��ام أمين ��ة الصن ��دوق ولعدة أع ��وام متتالية بعملية التزوي ��ر بهدف الاختلاس واختلاس ��ها للمال الع ��ام المؤتمنة عليه، ووجود إهم ��ال في تدقي ��ق يومي ��ات الصندوق،وع ��دم متابعة المدير المالي لعمله. أم ��ا في المؤسس ��ة العامة للمواص ال�ت الطرقية، ف ��إن مفتش�ي الجه ��از المرك ��زي للرقاب ��ة المالية حمل ��وا المدير العام الس ��ابق للمؤسس ��ة وعميد كلية الآداب عن قيامهما بتخفيض نسبة النجاح لجميع المتسابقين المتقدمين للمسابقة المعلن عنها بتاريخ 23 / 2/ 2014 ، وتحميل رئيس قس ��م الامتحان ��ات مس ��ؤولية تخفي ��ض نس ��بة النج ��اح ً بتوجيه ش ��فهي من عميد الكلي ��ة، وليس تنفيذا لأم ��ر خط ��ي، كل ذل ��ك تس ��بب بضي ��اع المبال ��غ المصروفة على المسابقة على الخزينة العامة. ع ىل� صعي ��د التقاري ��ر المنج ��زة في قط ��اع إدارة التدقي ��ق الم ��الي للجه ��ات العام ��ة ذات الطاب ��ع الاقتصادي والإداري، يشير التقرير إلى أنه خلال الع ��ام 2015 ت ��م التدقيق في القط ��اع الإداري على 1243 دائ ��رة و 1087 بلدي ��ة، ت ��م خلالها اكتش ��اف مبال ��غ تص ��ل قيمته ��ا لنح ��و 1.361 مليار ل ري�ة، أما أعم ��ال التدقي ��ق في جه ��ات القط ��اع الاقتصادي، والت ��ي ش ��ملت 229 جه ��ة رئيس ��ية و 813 جه ��ة فرعي ��ة، فقد خلص ��ت إلى تحديد م ��ا قيمته 2.309 ملي ��ار ل ري�ة، 86.5 أل ��ف دولار، 221 أل ��ف ي ��ورو كمبالغ مطلوب استردادها. وهك ��ذا تك ��ون قيم ��ة المبال ��غ المكتش ��فة م ��ن مفتش�ي الجه ��از المرك ��زي للرقاب ��ة المالية خلال الع ��ام 2015 ، والمطل ��وب است�ردادها وتوريده ��ا للخزين ��ة العامة أك رث� من 6.8 ملي ��ارات ليرة، 114 ألف دولار، 272 ألف يورو. الكهرباء أولاً بالخسائر بالانتق ��ال إلى عم ��ل مفتش�ي الجه ��از في التحقيق بأس ��باب خس ��ائر الجهات العامة، يوضح التقرير أنه بموجب التقارير المنجزة والمعتمدة لنحو 36 دورة مالية تبين أن إجمالي الخسائر المحققة بلغ نح ��و 72.350 ملي ��ار ليرة موزع ��ة علىأربع وزارات هي: الاتص ��الات والتقان ��ة، الكهرب ��اء، الم ��وارد المائية، والصناعة. فف ��ي وزارة الصناعة ول ��دى التحقي ��ق في 18 دورة مالية عائدة لتس ��ع شركات ومعم ��ل، تبين وجود خس ��ائر تص ��ل قيمته ��ا إلى 1.575 ملي ��ار ل ري�ة، ولخ ��ص التقري ��ر أس ��باب تل ��ك الخس ��ائر بثمانية بنود رئيس ��ية هي: البيع بأقل من التكلفة لإدارة لعقود مبرمة بالتراضي، الوضع ً التعينيات تنفيذا الفني السيئ للآلات، تأثر صناعة الغزول بالأزمة العالمي ��ة وانخف ��اض الطلب الخارج ��ي، انخفاض معدل تنفي ��ذ الخطة الإنتاجي ��ة، الارتفاع الكبير بس ��عر المادة الأولية، ضعف التس ��ويق الداخلي والخارج ��ي، وارتف ��اع كتل ��ة الروات ��ب والأج ��ور وارتفاع تكاليف صيانة الآلات. جه ��ات وزارة الكهرب ��اء كان ��ت الأك رث� خس ��ارة، فالتحقي ��ق في خم ��س دورات مالي ��ة تعود لخمس جهات في وزارة الكهرباء أكد وجود خس ��ائر تقدر بنح ��و 65.226 ملي ��ار ل ري�ة، وذلك نتيجة خمس ��ة أس ��باب رئيس ��ية هي: الفاق ��د بكمي ��ة الكهرب ��اء بين المشت�ريات والمبيعات والفاقد في الشبكة الخ ��ارج ع ��ن إرادة ال رش�كات، الف ��رق الكبير بين سعر الكيلو واط ساعي وسعر البيع للمشتركين، زي ��ادة الروات ��ب والأج ��ور، ارتفاع أس ��عار المواد وبالت ��الي ارتف ��اع كلف ��ة صيان ��ة الش ��بكات والمح ��ولات، وارتف ��اع قيم ��ة أعب ��اء الاهت ال�ك المحملة على الدورات المالية. في وزارة الم ��وارد المائي ��ة س ��جلت أعم ��ال التحقيق في الدورات المالية لنحو س ��ت شركات ومؤسس ��ات وجود خس ��ائر تصل قيمته ��ا إلى نحو 5.342 ملي ��ارات ل ري�ة، نجم ��ت ع ��ن ارتف ��اع أعباء الاهت ال�ك المحمل ��ة إضاف ��ة إلى فوائ ��د ق ��روض صن ��دوق الدين الع ��ام، ارتف ��اع نفقات اس ��تجرار الكهرب ��اء ومصاري ��ف صيان ��ة وس ��ائل النق ��ل واستئجار الآلات والمعدات لنقل المياه، اعتماد أس ��عار غ ري� مدروس ��ة بالنس ��بة لبع ��ض الم ��واد المس ��تخدمة في تنفيذ وصلات المشت�ركين، قدم ش ��بكات المي ��اه وآليات المؤسس ��ة ما يس ��تدعي تحم ��ل أعب ��اء إضافية للصيانة والإص ال�ح وزيادة اس ��تهلاك الوق ��ود، ضع ��ف الإي ��رادات مقارن ��ة بالنفقات وانخفاض نسبة الجباية ما أدى لفوائد كبيرة لقاء قروض الدين العام، والفرق بين سعر البيع وس ��عر التكلفة لمتر المياه وارتفاع نسبة الهدر.
الصفحة 116 من 116
Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. بتصفحك هذا الموقع أنت توافق على ذلك. إذا لم توافق، فرجاء غادر هذا الموقع.. More details…